قد تكون الآن تقود عمليات التسويق لمؤسستك منذ فترة من الوقت، وقد أقنع أداء فريقك رئيسك في العمل بتبني تسويق المحتوى بالكامل، لكن هناك مشكلة واحدة صغيرة: يريد منك مديرك أن تكتب وتقدم خطة تسويقية لهم، لكنك لم تفعل شيئًا كهذا من قبل، قد تكون لا تعرف حتى من أين تبدأ.. فريق حراج بلص سوف يساعدك في ذلك.. لا تقلق.
ما هي الخطة التسويقية ؟
خطة التسويق هي خارطة طريق استراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة، يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنهم جميعًا يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل.
أنواع الخطط التسويقية :
اعتمادًا على الشركة التي تعمل بها، قد ترغب في الاستفادة من مجموعة متنوعة من خطط التسويق المختلفة، ومن الخطط التي يعمل فريق حراج بلص على إنجازها حسب الطلب:
- خطة تسويقية ربع السنوية أو السنوية: تسلط هذه الخطط الضوء على الاستراتيجيات أو الحملات التي ستنفذها في فترة زمنية معينة.
- خطة تسويقية مدفوعة: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات المدفوعة، مثل الإعلان المحلي، أو الدفع بالنقرة PPC، أو عروض وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.
- خطة تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على القنوات والتكتيكات والحملات التي تنوي إنجازها على وجه التحديد على وسائل التواصل الاجتماعي.
- خطة تسويق المحتوى: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات والتكتيكات والحملات المختلفة التي ستستخدم فيها المحتوى للترويج لعملك أو منتجك.
- خطة تسويق إطلاق منتج جديد: ستكون هذه الخطة خارطة طريق للاستراتيجيات والتكتيكات التي ستنفذها للترويج لمنتج جديد.
ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك فرقًا بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق، فاستراتيجية التسويق هي تلك التي تصف كيف ستنجز شركة ما مهمة أو هدفًا معينًا، يتضمن ذلك الحملات والمحتوى والقنوات وبرامج التسويق التي سيستخدمونها لتنفيذ هذه المهمة وتتبع نجاحها، لذلك تحتوي خطة التسويق على واحدة أو أكثر من استراتيجيات التسويق.
على سبيل المثال، بينما قد تتعامل خطة أو قسم أكبر مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك اعتبار عملك على Facebook كاستراتيجية تسويق فردية، وكذلك الأمر مع إطلاق مدونة مخصصة، أو سلسلة فيديو جديدة على YouTube لتأسيس الخبرة، وحساب على Twitter لاستهداف الجمهور هناك، وكلها تعمل على جذب الجمهور وتحويل هذا الجمهور إلى زبائن فعليين.
كيف يكتب خبراء حراج بلص خطة تسويقية
- تحديد الأهداف والمهام.
- تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه المهام.
- تحديد شخصيات الزبائن الخاصين بمنتجك.
- وصف مبادرات واستراتيجيات المحتوى الخاص بك.
- تحديد العقبات بوضوح.
- تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك.
- تحديد المنافسين.
- تحديد المساهمين في الخطة ومسؤولياتهم.
الخطة التسويقية تساعدك على وضع التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لتحويل أهداف أعمال شركتك إلى حقيقة، بدون خطط تسويقية، يمكن أن تصبح الأمور فوضوية – ويكاد يكون من المستحيل وضع رقم في الميزانية التي ستحتاج إلى تأمينها للمشاريع والتوظيف وغيرها.
دعنا نساعدك في وضع الخطط التسويقية المناسبة لنشاطك التجاري، فالخبرة التي يتمتع بها فريقنا والأساليب المبتكرة التي نستخدمها، سوف يتم تسخيرها لإعداد خطط قوية ومحكمة وواقعية تستفيد بقدر الإمكان من الموارد والمنصات المتاحة وتقلل بقدر الإمكان أيضا من التكلفة في مقابل نتائج عالية ومرضية في مؤشرات الأداء وتحقيق الأهداف التسويقية في أقل وقت ممكن.
لمزيد من الاستفسار أو لطلب الخدمة لا تترددوا في التواصل معنا على واتساب