لو كنت تعمل في مجال التسويق والتسويق الإلكتروني، فلا حاجة لنا بأن نؤكد لك على أهمية معرفة جمهورك المستهدف، وبالتأكيد تحليل الجمهور المستهدف من خلال خدماتك أو نشاطك التجاري.
ولكن إذا كنت قد دخلت حديثًا إلى عالم التسويق، فهذا المقال سوف يفيدك بشكل كبير في طرق معرفة وتحليل الجمهور المستهدف والتي تعتبر إحدى ركائز العملية التسويقية، حتى لا تصبح كالذي يرمي السهام في الظلام.
من هو الجمهور المستهدف؟
هم المستهلكون الذين من المرجح أن يشتروا منتجًا أو خدمة لشركة ما، في حين أن جميع الشركات تحتاج إلى عملاء، فليس كل العملاء متساوون في القيمة للشركة.
على سبيل المثال، في الغالب سوف تجد الشركة التي تبيع الملابس الشتوية جمهورها المستهدف بين الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الباردة أكثر من أولئك الذين يعيشون في المناطق الحارة. وبالمثل، من المرجح أن تجد الشركة التي تبيع معدات البيسبول جمهورها المستهدف بين مشجعي لعبة البيسبول أكثر من الأشخاص الذين لا يتابعونها.
ما هي فئات الجمهور المستهدف؟
- العملاء الحاليون: يعتبر عملاؤك الحاليون مكانًا منطقيًا للانطلاق عند البحث عن عملاء جدد، فقد تعرفوا بالفعل على عروضك ومن المرجح أن يشتروا منك مرة أخرى.
- العملاء السابقون: إذا فقدت الاتصال بعميل سابق، فلا يوجد سبب يمنعك من إعادة التواصل معه، حاول التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو حملات البريد الإلكتروني أو البريد المباشر.
- عملاء النافسين: قد يكون عملاء منافسيك غير راضين عن مزودهم الحالي أو يبحثون عن خيار جديد، إذا تمكنت من الفوز بهم، فستكسب عميلًا ذا قيمة وستنتصر على منافسيك.
- العملاء المثاليون: إذا كنت قد طورت ملفًا شخصيًا مثاليًا للعميل، فيمكنك استخدامه للعثور على عملاء محتملين جدد يتناسبون مع نفس المعايير. ابحث عن الأفراد أو الشركات التي لها خصائص مماثلة لأفضل عملائك الحاليين.
- الجماهير المتشابهة: يمكنك أيضًا استخدام البيانات من عملائك الحاليين للعثور على عملاء محتملين جدد مشابهين لهم. غالبًا ما يتم ذلك من خلال منصات الإعلان عبر الإنترنت مثل Facebook وGoogle.
- الجمهور المتردد: هو شخص ليس له علاقة سابقة بنشاطك التجاري، قد يكون من الصعب تحويله، إلا أنه لا يزال بإمكانه أن يكون عميلًا ذا قيمة.
ما هو تحليل الجمهور المستهدف؟
تحليل الجمهور المستهدف هو عملية فهم من هم عملاؤك، وماذا يريدون، وأفضل طريقة للوصول إليهم، فهي الخطوة الأولى في إنشاء محتوى أو صناعة منتجات تجذبهم.
وكلما كانت بيانات جمهورك المستهدف أكثر تفصيلًا، كلما فهمت هذا الجمهور بشكل أفضل، وزادت احتمالية صياغة رسالة ذات قيمة وصدى معهم.
يعمل تحليل الجمهور المستهدف على تحسين إستراتيجيتك التسويقية حيث يساعدك على:
- تركيز جهودك التسويقية على المستهلكين الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتك أو خدماتك، يمكنك زيادة فرصك في النجاح إلى الحد الأقصى من خلال إنفاق مواردك التسويقية على المستهلكين الذين من المرجح أن يعودوا عليك بالربح والإيرادات.
- جعل رسائلك التسويقية ذات صلة أكثر بالجمهور عن طريق تقسيم قاعدة عملائك، فليس كل العملاء متماثلين. يمكنك تقسيم قاعدة عملائك حسب العمر أو الجنس أو الدخل أو الموقع أو أي خصائص أخرى ذات صلة بعملك.
- توفير المال عن طريق تجنب الحملات التسويقية التي من غير المرجح أن تصل إلى عملائك المحتملين، فالتسويق للجمهور الخطأ مضيعة للوقت والمال.
- إضفاء الطابع الشخصي على تجربة العملاء، كلما فهمت جمهورك المستهدف بشكل أفضل، زادت احتمالية إنشاء رسالة مؤثرة عليهم.
عند صياغة رسالة تسويقية، من المهم التفكير في من تتحدث إليه، وهنا يأتي دور تحليل الجمهور المستهدف
أمثلة على الجمهور المستهدف
يمكن تحديد الجمهور المستهدف لتحليله من خلال الخصائص الديموغرافية والفئات العمرية والجنس والموقع والاهتمامات، وفيما يلي أمثلة للجمهور الذي يمكن استهدافه بالتحليل:
- الأمهات الشابات يبحثن عن معلومات حول كيفية تربية أطفالهن.
- الرجال في منتصف العمر المهتمون باللياقة البدنية والصحة.
- المتقاعدون الذين يبحثون عن طرق للبقاء نشيطين ومشاركين في مجتمعهم.
- المراهقون المهتمون بالموضة والترند.
- الشبان المتابعون والباحثون عن التقنيات الحديثة من أجهزة أو ألعاب.
- خريجو الجامعة الذين يسعون للحصول على معلومات حول الوظائف وفرص العمل.
- ربات البيوت اللاتي يبحثن عن منتجات منزلية ذات جودة وسعر مناسب.
- أصحاب المنازل المهتمين بتحسين المنزل والديكور.
- مربو الحيوانات يبحثون عن معلومات حول كيفية رعاية حيواناتهم الأليفة.
صياغة رسالة لجمهورك المستهدف
بعد تحديد جمهورك المستهدف، حان الوقت لصياغة رسالة يكون لها صدى لديهم، يجب عليك الرجوع إلى بياناتك الفعلية لفهم أفضل السبل للوصول إليها.
فيما يلي بعض النصائح العملية حول كيفية صياغة رسالة لجمهورك المستهدف:
- عند صياغة رسالة لجماهيرك المستهدفة، من المهم أن تبقيها بسيطة، استخدم اللغة التي سيفهمونها وتجنب استخدام المصطلحات الصعبة.
- تأكد من توصيل رسالتك بوضوح ودقة، تجنب استخدام لغة غامضة أو إعطاء وعود لا يمكنك الوفاء بها.
- تأكد من أن رسالتك ذات صلة بعملائك المحتملين، ولا تحاول بيع شيء لا يريدونه أو لا يحتاجونه.
- بمجرد تحديد ما هي رسالتك، تأكد من الحفاظ عليها ذات طابع موحد عبر جميع قنوات التسويق الخاصة بك، سيساعد ذلك في ضمان أن يتلقى جمهورك المستهدف نفس الرسالة بغض النظر عن كيفية تفاعلهم مع علامتك التجارية.
- كما هو الحال مع أي استراتيجية تسويق، يجب عليك اختبار تحليل الجمهور المستهدف وإجراء التعديلات المطلوبة أولا بأول، جرب رسائل وقنوات مختلفة لمعرفة الأفضل لعملك.
كيفية إجراء تحليل الجمهور المستهدف
أولًا: حدد أهدافك
تتمثل الخطوة الأولى في إجراء تحليل للجمهور المستهدف في تحديد أهدافك، هل تحتاج إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ زيادة عدد الزيارات إلى موقعك على الويب؟ توليد العملاء المحتملين؟ تحويل العملاء؟ سيكون جمهورك المستهدف مختلفًا لكل هدف.
ثانيًا: ابحث عن عملائك الحاليين
ابدأ بمسح عملائك الحاليين أو إجراء محادثات معهم، حدد ما يعجبهم وما لا يعجبهم في منتجاتك أو خدماتك، ما هي المشاكل التي يحتاجون إلى المساعدة فيها؟ ما نوع المحتوى الذي يجدونه مفيدًا أو جذابًا؟
ثالثًا: حدد عميلك المثالي
بمجرد جمع البيانات من عملائك الحاليين، يمكنك البدء في تحديد خصائص عميلك المثالي، من هؤلاء؟ ما هي احتياجاتهم؟ ما الذي يحفزهم؟ كيف يفضلون استهلاك المنتج؟
رابعًا: اجمع بيانات عن جمهورك المستهدف
الآن بعد أن عرفت جمهورك المستهدف، حان الوقت لجمع البيانات عنهم، يمكن جمع هذه البيانات من خلال عمليات البحث ودراسة جمهور المنافسين للحصول على بيانات أساسية أو ثانوية أو كليهما، كما أن عليك التأكد من مراعاة البيانات الكمية والنوعية التي تعطيك معلومات عن تفضيلات واتجاهات الشراء والمستويات الاقتصادية للجمهور وغيرها، عند إجراء البحث.
خامسًا: تحليل البيانات الخاصة بك
بعد أن تنتهي من جمع بياناتك، حان الوقت لتحليلها، ابحث عن المؤشرات والأنماط في البيانات التي جمعتها، ماذا تخبرك هذه الاتجاهات والأنماط عن جمهورك المستهدف؟
سادسًا: إجراء أبحاث السوق
بالإضافة إلى البحث عن عملائك الحاليين، يجب عليك إجراء أبحاث السوق لمعرفة المزيد عن جمهورك المستهدف، استخدم الاستطلاعات والمقابلات ومجموعات التركيز لجمع البيانات، يمكنك أيضًا استخدام البيانات الديموغرافية من مصادر مثل مكاتب الإحصاء السكاني.
سابعًا: تحليل المنافسين
ألق نظرة على نوع المحتوى الذي ينشئه منافسوك، ما الذي يبدو أنه يعمل بشكل جيد بالنسبة لهم؟ ما الذي يمكنهم تحسينه؟ استخدم هذه المعلومات كمرجع ودليل لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك.
متى يتم إجراء تحليل الجمهور المستهدف؟
يجب إجراء تحليل للجمهور المستهدف إذا أردت تحسين جهودك التسويقية، وقد يكون ذلك عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا لأول مرة، أو تطلق منتجًا أو خدمة جديدة، أو تحاول الوصول إلى سوق جديد. بالإضافة إلى ذلك، من المهم مراجعة تحليل الجمهور المستهدف بانتظام للتأكد من أن جهودك التسويقية لا تزال على المسار الصحيح.
مثال على تحليل الجمهور المستهدف
الآن بعد أن فهمت ماهية الجمهور المستهدف وسبب أهميته، دعنا نلقي نظرة على مثال لتحليل الجمهور المستهدف باستخدام الخطوات المذكورة أعلاه.
لنفترض أنك تمتلك شركة صغيرة تبيع منتجات تنظيف صديقة للبيئة، أنت مهتم بإجراء تحليل للجمهور المستهدف لتحسين جهودك التسويقية.
أولاً، ستحتاج إلى تحديد أهدافك. ما الذي تطمح إلى تحقيقه من خلال تحليل الجمهور المستهدف؟ في هذه الحالة، تريد تحسين جهودك التسويقية وزيادة المبيعات.
بعد ذلك، ستحتاج إلى تحديد جمهورك المستهدف. من هم الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم بجهودك التسويقية؟ في هذه الحالة، جمهورك المستهدف هو الأشخاص المهتمون بالمنتجات الصديقة للبيئة.
بمجرد تحديد جمهورك المستهدف، حان الوقت لجمع البيانات عنهم. في هذا المثال، لنفترض أنك قررت إجراء مسح لمائة شخص مهتم بالمنتجات الصديقة للبيئة.
الآن بعد أن جمعت بياناتك، حان الوقت لتحليلها. ابحث عن المؤشرات والأنماط في البيانات التي جمعتها. ماذا تخبرك هذه الاتجاهات والأنماط عن جمهورك المستهدف؟
تتضمن بعض الأشياء التي قد تلاحظها من تحليلك ما يلي:
- غالبية جمهورك المستهدف من الإناث.
- يهتم جمهورك المستهدف بشراء منتجات صديقة للبيئة.
- يهتم جمهورك المستهدف بالبيئة.
الآن بعد أن فهمت جمهورك المستهدف، حان الوقت لتطوير استراتيجية تسويق للوصول إليهم. ضع في اعتبارك أهدافك وميزانيتك والقنوات التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند تطوير استراتيجيتك.
تتضمن بعض الاعتبارات المهمة لاستراتيجيتك التسويقية ما يلي:
- تطوير حزم منتجات التنظيف الصديقة للبيئة.
- إنشاء محتوى مدونة يناقش فوائد منتجات التنظيف الصديقة للبيئة.
- عمل قائمة بأفضل 10 منتجات تنظيف صديقة للبيئة.
نموذج الجمهور المستهدف
إذا كنت مستعدًا لإجراء تحليل الجمهور المستهدف لعملك، يمكنك استخدام نموذج الجمهور المستهدف التالي:
- أهداف: ما الذي تأمل في اكتسابه من خلال تحليل الجمهور المستهدف؟
- الجمهور المستهدف: من هم الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم بجهودك التسويقية.
- جمع البيانات: كيف ستجمع بيانات عن جمهورك المستهدف؟
- التحليلات: ما هي الاتجاهات والأنماط التي لاحظتها في البيانات التي جمعتها؟
- استراتيجية التسويق: ما القنوات التي ستستخدمها للوصول إلى جمهورك المستهدف؟
- تطبيق: كيف ستضع إستراتيجيتك التسويقية موضع التنفيذ؟
- تقييم: كيف ستعرف ما إذا كان تحليل الجمهور المستهدف الخاص بك ناجحًا؟
نستنتج مما سبق أبرز خطوات تحليل الجمهور المستهدف
- ضع في اعتبارك من هو منتجك أو خدمتك.
من الذي تستهدفه برسالتك؟ ما هي المعضلة التي يواجهها جمهورك المستهدف والتي يمكنك معالجتها؟ - ألق نظرة على المكان الذي يقضي فيه جمهورك المستهدف وقتهم.
ما المنصات التي يستخدمونها؟ ما نوع المحتوى الذي يستهلكونه؟ سيساعدك استخدام هذه المعلومات في اكتشاف أفضل طريقة للوصول إليهم. - فكر فيما يحفز جمهورك المستهدف.
أي نوع من اللغة تتحدث إليهم؟ ما هي القضايا التي هم قلقون بشأنها؟
عندما تفهم ما الذي يحفز جمهورك المستهدف، يمكنك صياغة رسائل تخاطبهم بشكل أفضل.
وكما ذكرنا في مقدمة هذا المقال فإن معرفة الجمهور المستهدف وخصائصه وتحليل بياناته واتجاهاته واهتماماته الشرائية، يعتبر من ركائز العملية التسويقية، فلا يعقل أن تقدم خدمات أو منتجات لجمهور غير محتاج لما تقدمه، أو أن تعلن عن نشاطك التجاري في منطقة جغرافية لديها اكتفاء من المنافسين أو ليس لديها أي اهتمام بما تعرضه لهم.
ندعوك لمتابعة حساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي لمزيد من النصائح في هذا المجال والمجالات ذات الصلة، كما يسعدنا أن تكون أحد مشتركي حراج بلص وتستفيد من الخدمات التسويقية المتطورة التي يقدمها فريقنا، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني
haraj-plus.sa أو من خلال التطبيق المتوفر بشكل رسمي ومجاني على متجري App Store و Google Play